Cc17

يهدف النظام الدراسي الجديد من جهة إلى تجاوز المشاكل التي ميزت النظام القديم, ومن جهة أخرى يهدف إلى تحسين الأداء في الوسط الجامعي . إن جامعة باتنة كانت سباقة في تطبيق النظام التعليمي الجديد لتجعل لنفسها موقعا يؤهل طلابها لاكتساب المعارف العلمية والتقنية بأسلوب أكثر فعالية وبأقل تكلفة 
السنة الجامعية 2008/2007

مزايا النظام الجديد ل.م.د :

  •   يسمح للطالب في السنة الأولى التأقلم مع الحياة الجامعية, ويجعله يتعرف بشكل تدريجي على الفروع والتخصصات (المسارات) التي ستتاح له مستقبلا,
  •   يوفر للطالب حرية اختيار المسار الذي يعتقد أنه الأنسب لرغباته وقدراته ,
  •   يقدم للطالب من خلال عملية الإشراف والتوجيه دعما نفسيا وبيداغوجيا واجتماعيا يضمن له أسباب التفوق و النجاح , ( TUTORAT )
  •   يجيز للطالب التحول من مسار إلى أخر بيسر دون أن يفقد ما اكتسبه من أرصدة تعليمية
  •   يخفف من شروط الانتقال من سداسي إلى أخر ,
  •   يتيح للطالب المتفوق إمكانية مواصلة دراساته في الماستر والدكتوراه .
  •   يقحم الطالب في برمجة الكثير من الحصص والدورات التعليمية الفردية والجماعية ,
  •   يقرب الطالب من الأستاذ من الإدارة وهذا من شأنه أن يعزز قنوات الاتصال, فيتحقق التفاهم والاستقرار ويتحسن على ضوء ذلك الأداء الفردي والجماعي .

 


المسارات والتخصصات المتاحة بالكلية :

طور الليسانس

السنة الأولى :الجذع المشترك للعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير و العلوم التجارية والمحاسبة والمالية

* السنة الثانية :  

    مسار العلوم الاقتصادية


    مسار علوم التسيير

         
    مسار العلوم التجارية


    مسار المحاسبة والمالية

 


*السنــة الثــالثة : التخصصات المتاحة :

 

  • تجارة دولية 
  • تسويق 
  • اعلام الي للتسيير 
  • تسيير الموارد البشرية 
  • تسيير المؤسسات
  • مالية
  • محاسبة 
  • تدقيق محاسبي 
  • اقتصاد نقدي و بنوك

طورالماستر:الانتقال يكون حسب الترتيب (سنتين)

التخصصات المتاحة

  • تسويق و استراتيجية 
  • تدقيق محاسبي 
  • اقتصاد وتسيير المنضمات 
  • نقود و مؤسسات مالية
  • اقتصاد النقل و الدعم

 

طور الدكتوراه:الانتقال يكون عن طريق مسابقة:(دراسة ملف+مقابلة)

التخصصات المتاحة:

  • تسيير المنضمات
  • اقتصاد مالي
  •  الاستراتيجية والتسويق-الاتصال
  •  اقتصاد النقل و الامداد
  •  التدقيق المحاسبي 

 

كيفية الانتقال خلا المجرى التكويني :

رغم أن مبدأ النظام الدراسي سداسي, فالانتقال من سداسي فردي (5,3,1 )إلى السداسي الزوجي الموالي (6,4,2) يعتبر مضمون ينتقل الطالب من السنة إلى أخرى إذا توفرت الشروط التالية : 
ü أن يتحصل على معدل عام أكبر أو يساوي عشرة 10<=
ü أن يتحصل الطالب على الأقل 50% من أرصدة السنة الدراسية الأولى ( 30 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في المواد غير محصل عليها , وأن يكتسب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تضل دينا على الطالب .
 أن يتحصل الطالب على الأقل 80% من أرصدة السداسياتü الأربعة (السنة الأولى + السنة الثانية) أي ما يعادل (96 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في الماد غير محصل عليها وأيضا يجب أن يكون قد اكتسب الوحدات الأساسية , وكل هذا مع اكتساب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تظل دينا على الطالب
 إذا لمü تتوفر في الطالب الشروط السابقة فإنه يمكنه إعادة التسجيل في المسار الذي اختاره كما يمكنه التحول نحو مسار تكويني أخر مع محافظته على أرصدة المواد المكتسبة .

 

طريقة المقاصة

 
* تجرى المقاصة بين المواد داخل الوحدات مع الأخذ في عين الاعتبار الأرصدة الترجيحية (المعاملات),
* تجرى المقاصة بين الوحدات ,
* تتكون العلامة النهائية للمادة من مزج علامة التقييم المستمر ( المشاركة , البحوث , الأعمال المنزلية , . . . ) مع علامة الامتحان الكتابي النهائي .

 

تنبيه للطلبة


1- على الطالب عدم تغيير الفوج بعد القوائم النهائية وأي تغيير يتحمل صاحبه المسؤولية الكاملة , 
2- يعتبر الطالب محروم من المقياس إذا وصل عدد الغيابات إلى ( ن-1) / 2 , مثال : ( 7-1) / 2 = 3 غيابات , 
3- يجب على الطالب أن يتقدم للاختبارات الاستدراكية للمواد غير المحصلة ( المادة 13 من المققر الوزاري 24/11/2004 ). 
4- تحسب نقطة الامتحان الاستدراكي بدلا من نقطة الامتحان العادي إذا التحق الطالب بالامتحانات الاستدراكية وذلك مع نقطة التطبيق المحتفظ بها

 

 

 تحميل الدليل

icon