ملخص النصوص والأحكام المنظمة للدراسة الجامعية لغاية2021/2022

 

ملاحظة هامة: إن النقاط الواردة في هذا الملخص مستخرجة من القرار الوزاري رقم:711+712 المؤرخان في 03 نوفمبر 2011، واللذان يعتبران ساري المفعول لحد الآن، وهما من النصوص الأساسية المنظمة للدراسة، مع صــــدور نــــص استثنائي ظرفي يخص التخفيف من بعض الأحكام لتسيير آثار جائحة كورونـــــا كوفيد 19، وهي متضمنة في أحكام القرار رقم 915 الصادر في 11 أوت 2021

أولا: التسجيل وإعادة التسجيل

يتم تسجيل الطالب الناجح في البكالوريا من طرف الوزارة عبر منصة وطنية ويبلغ إلى   إدارة الجامعة والكلية، يقوم الطالب بالتسجيل البيداغوجي في الكلية واختيار الفوج الذي سينتمي إليه عبر منصة الكلية، أما إعادة التسجيل فتتم سنويا في الكلية حسب نتائج الطالب إما المرور للسنة الموالية أو إعادة السنة.

يمكن تعليق التسجيل لأسباب استثنائية كالأمراض المزمنة أو الأمومة أو أداء الخدمة الوطنية أو الالتزامات العائلية عن طريق طلب عطلة أكاديمية، وتسلم شهادة بذلك للطالب في حال قبول طلبه. يجب أن يودع طلب العطلة الأكاديمية قبل إجراء الامتحان الأول، ولا تمنح العطلة الأكاديمية إلا مرة واحدة في المسار الدراسي للطالب (المواد:07،08،09)؛

ثانيا:الدراسة والحضور

1- تتم الدراسة الجامعية بواسطة المحاضرات والتطبيقات التي تكون عبر الأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية. يكون حضور الطالب في هذه الأعمال إجباريا(المادة13)

2- تعتبر فقط هذه الأعذار والأسباب مقبولة لتبرير الغياب وحسب المدة.

- المرض أو الاستشفاء المؤكد لمدة قصيرة من قبل الهيئات الصحية المختصة، (أطباء القطاع العام أو الخاص)، ومصادق على الشهادة المرضية من طرف طبيب المؤسسة؛

- تسخير المعني أو استدعاؤه من طرف السلطات العمومية؛

- وفاة أحد الأصول، الفروع، الأقرباء، أو الزوج(ة)، (3 أيام مسموح بها)؛

- زواج المعني(ة)، المدة المسموح بها 3 أيام؛

- إجراءات الحجر الصحي المنزلي المبرر بسبب كوفيد 19 ( المادة 06 من

   القرار 915)؛

3- تؤدي ثلاث3 غيابات غير مبررة أو خمس 5 غيابات حتى ولو كانت مبررة

 في السداسي إلى إقصاء الطالب من المادة أو المقياس، ويجب أن يبلغ مبرر

   الغياب لإدارة القسم خلال الــــــــ03 أيام الموالية لتاريخ الغياب.

   ( المواد: 25،28).

ثالثا: كيفيات وشروط إجراء الامتحانات

1- تعلن الإدارة عن فترة إجراء الامتحانات والأماكن المعنية بالإجراء لكل طالب حسب الفوج المنتمي إليه، وعلى الطالب احترام ذلك، كما يجب عليه احترام توجيهات الأساتذة المراقبين، وكل إخلال يعتبر مخالفة ويعاقب عليها القانون، كمـــــا لا يمكنه استعارة أدوات الامتحان أو تبادلها مع زملائه دون الموافقة المسبقة للأستاذ المراقب.

ويشترط على الطالب تقديم بطاقة الطالب كوثيقة أساسية للمشاركة في الامتحان.

لا يسمح للطالب المتأخر عن الامتحان 30 دقيقة وأكثر المشاركة فيه، كما لا يسمح له بالخروج من القاعة إلا بعد مرور نفس المدة. ويجب على كل مشارك في الامتحان تسليم ورقته ولو كانت بيضاء والتوقيع على محضر الامتحان (المواد23،21،20،19 )

2- يسمح الغياب المبرر عن الامتحان والمبلغ عنه للإدارة في الآجال القانونية بالمشاركة في امتحان تعويضي تحدد الإدارة تاريخه بالاتفاق مع الفرقة البيداغوجية للمقياس (المواد: 29،28).

رابعا: كيفيات التقييم

يتم في كل سداسي تقييم المؤهلات واكتساب المعارف لكل وحدة تعليمية إما عن طريق المراقبة المستمرة أو امتحان نهائي أو كلاهما معا. يشمل تقييم الطالب حسب مسلك التكوين: الدروس، الأعمال التطبيقية، الأعمال الموجهة، التربصات التطبيقية، العمل الشخصي. تترك عملية موازنة علامات تقييم الطالب في الأعمال الموجهة لتقدير الفرقة البيداغوجية. ولا يسمح الإقصاء من مادة مكونة للوحدة التعليمية باكتساب هذه الوحدة من خلال حساب العلامات المحصل عليها في المواد الأخرى المكونة لنفس الوحدة، ولا يسمح للطالب المقصى من مادة أو وحدة الاستفادة من التعويض.(المواد: 25،24،21،20).

خامسا: التخلي عن الدراسة وإعادة الإدماج

يعتبر الطالب متخليا عن دراسته إذا لم يحضر لأي شكل من أشكال التعليم المنظمة خلال سداسي من السنة الجامعية، وعند التخلي عن الدراسة أو الإقصاء لا يرخص للطالب بالعودة للدراسة إلا عن طريق إعادة الإدماج بعد طلب يقدمه مدعما بالمبررات والوثائق الثبوتية، ويكون قرار إعادة الإدماج بناء على دراسة وقبول ملفه.

تكون الاستفادة من عملية إعادة الإدماج مرة واحدة خلال مسار الطالب الجامعي ( المواد: 34،32).

سادسا: النجاح، الانتقال، الإنقاذ، الاستدراك

1- بعد التصحيح وإعلان النتائج يحق للطالب الإطلاع على ورقته في الامتحان العادي، ولا يحق له ذلك في الامتحان الاستدراكي، ( يمكن تعليق حق الطلبة في الاطلاع على أوراق الامتحان من قبل الفريق البيداغوجي حسب الوضعية الصحية، يتم وضع تصحيح نموذجي وسلم تنقيط مفصل ينشر بكل الوسائل الممكنة – المادة 10 من القرار 915)، كما يمكن للطالب الغير الراضي على علامته بعد ذلك تقديم طلب تصحيح ثان أو إعادة التصحيح، وهنا إذا كـــــانت العلامة الثانية أدنى من العلامة الأولى والفرق يساوي أو يفوق ثلاث 03 نقاط تؤخذ في الحسبان نهائيا العلامة الدنيا، ويحال للمجلس التأديبي، ولا حق له الإطلاع على ورقته بعد التصحيح الثاني.لا يعتبر الإنقاذ حقا مكتسبا

للطالب(المواد: 49،41،40،38،37)؛

2- عند فشل الطالب في مادة ما في الدورة الأولى يسمح له بالمشاركة في امتحان استدراكي وفي المواد الغير مكتسبة فقط، ويؤخذ بالمعدل الأحسن في الدورتين، يكون حساب المعدل العام في السداسي أو في السنة بضرب العلامة المتحصل عليها في المعامل ( وليس الرصيد) المقابل لكل مادة أو مقياس.(المواد:27،26)؛

3- يعتبر الطالب ناجحا في السداسي إذا تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 20/10، وكذلك في السنة. ويحق له التسجيل في السنة الموالية نتيجة لذلك، كما يمكنه الانتقال بديون ، وحسب الحالات الآتية:

   - من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثانية: الحصول على 30 رصيد على الأقل موزعة بين السداسيين بنسبة لا تقل عن :3/1 و3/2؛

-      من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ، الحصول على 90 رصيد على الأقل واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص؛

-      من السنة الأولى ماستر إلى السنة الثانية، الحصول على الأقل على 45 رصيد واكتساب الوحدات الأساسية؛

يكون حساب المعدل في دراسات الليسانس بشكل سنوي مع التعويض بين السداسيات، بينما يتم حساب هذا المعدل في دراسات المــــــــــاستر بشكل سداسي،

ولا يسمح بالتعويض.(المواد:32،31من القرار رقم 712).

سابعا: الأحكام الظرفية والاستثنائية(القرار 915 المؤرخ في: 11 أوت 2021)

جاءت هذه الأحكام بشكل ظرفي لمعالجة آثار جائحة كورونا، وستزول بزوال هذا السبب، عندئذ ستتم العودة للأحكام العادية الواردة في القرارين 711و712.

1- استمرارية التأكيد على حضور الطلبة في الأعمال الموجهة، الأعمال التطبيقية وأعمال الورشات (المادة 03)؛

2- إضافة إجراءات الحجر الصحي المنزلي بسبب كوفيد19 كمبرر للغياب، وإعادة الامتحان أو المناقشة، والآثار النفسية والتعب البدني الناتج عنه كمبرر لطلب العطلة الأكاديمية(المواد: 07،06،11)؛

3- يتم تقييم الطلبة حضوريا أو عن بعد،وذلك بعد أخذ رأي الفرقة البيداغوجية

   (المادة08) ؛

                                                                                                               

4- التخفيف من شروط الانتقال، كما يلي:(المادة 13)

* من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس: الحصول على 30 رصيد دون شرط

   التوزيع بين السداسيين وشرط 3/1و3/2؛

* الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس: الحصول على 90 رصيد

   موزعة على السداسيات الأربعة، دون اشتراط النجاح في المواد المكونة

   للوحدات الأساسية؛

* الانتقال من السنة الأولى ماستر للسنة الثانية: الحصول على 45 رصيد على

   الأقل، دون شرط النجاح في مواد الوحدتين الأساسيتين، كما يسمح في هذا

   الطور لحساب معدل السنة الأولى التعويض بين مواد السداسيين.

لمزيد من المعلومات، على الطلبة الإطلاع على النصوص القانونية المذكورة عبر الروابط الآتية:

 

 Arrete-711-du-03-novembre-2011-

 

- Arrete-712-du-03-novembre-2011

 

- arrete n915 du 11aout 2021