Cc12

    في إطار النظام التعليمي والتكويني الجديد الذي تبنته الجامعة الجزائرية خلال السنوات الأخيرة، والمتكون من ثلاث أطوار تعليمية، الليسانس، الماستر وصولا للطور الثالث المتمثل في مستوى الدكتوراه، يسمح للطالب المتفوق في شهادة الماستر بالترشح لمسابقة وطنية مفتوحة تعلن عنها الكلية المنظمة وتتحدد شروط الالتحاق والترشح للمسابقة وفق معايير محددة بالقوانين المنظمة للدراسة في الطور الثالث. حيث يتحدد العدد النهائي للمترشحين للمسابقة عن   طريق سلم تنقيط يحسب على أساس المؤهلات العلمية والفنية للمترشح. ويستدعى المقبولون منهم لإجراء مسابقة كتابية يتحدد من خلالها الطلبة الناجحون والمؤهلون للدراسة في الطور الثالث.

     تتكفل الكلية بتكوين الطلبة الناجحين لمدة محددة قانونا بثلاث سنوات قابلة للتمديد سنة واحدة، يتلقى خلالها الطالب برنامجا تكوينيا في التخصص المحدد، (محاضرات، ملتقيات، ورشات، تربصات...)، وذلك بالتوازي مع إنجازه      لرسالة دكتوراه تناقش علنيا أمام لجنة علمية متخصصة بعد انتهاء فترة التكوين.

     تضمن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير من خلال أقسامها، 06 تخصصات للتكوين في الطور الثالث:

 : قسم العلوم الاقتصادية 1171C       

                             -اقتصاد مالي

                            -اقتصاد النقل و الامداد

                            -محاسبة مالية وبنوك

       1171C قسم علوم التسيير    :   

                         -   تسيير المنظمات

                         -تدقيق محاسبي

                       -استراتيجية التسويق و الاتصال

شهدت كلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير  منذ السنة الجامعية:

       2010/ 2011تنظيم 06 مسابقات  للدخول في الطور الثالث و ذلك في 03 تخصصات في علوم التسيير و 03 تخصصات في العلوم الاقتصادية و استقبلت 85 طالب دكتوراه " الطور الثالث" ، كما شهدت الكلية  تخرج 09      طلبة خلال السنة الجامعية 2015/2016 من مختلف التخصصات و الدفعات التي استوفت الآجال القانونية للمناقشة .و قد برمجت إجراء مسابقة في تخصص إستراتيجية التسويق و الاتصال، قسم علوم التسيير  خلال السنة      الجامعية 2016/2017

مراحل إجراء مسابقة الدكتوراه " الطور الثالث "   

        

      بعد موافقة الوزارة الوصية على تأهيل التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و تحديد عدد المناصب ، تكون مراحل إجراء المسابقة حسب الآتي :

1-   الإعلان عن إجراء المسابقة و إيداع الملفات لفترة 15 يوم كآخر أجل .

2-    الملف المطلوب :

-         طلب خطي  للمترشح يتضمن بيانات المعني ( رقم الهاتف ، الموبايل، البريد الإلكتروني ...الخ)

-         نسخة من شهادة البكالوريا.

-         نسخة لكل من شهادتي الطور الأول و شهادة الطور الثاني ( ليسانس و ماستر ) .

-         نسخة من كشوف العلامات لكل من الطور الأول و الطور الثاني ( ليسانس و ماستر) .

-         نسخة من الوثيقة الوصفية للمعارف و المؤهلات المكتسبة المرفقة بشهادة الماستر .

-         ترخيص من الهيئة المستخدمة للمترشح الأجير .

-         تصريح شرفي ( يسحب النموذج من مواقع الكليات )

-         نسخة من وثيقة الهوية .

3-   تعلن القوائم الأولية بعد أسبوع من غلق التسجيلات .

4-   تحدد فترة الطعون لمدة أسبوع من الإعلان عن القوائم الأولية .

5-   الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين المقبولين  للدخول في الامتحانات الكتابية .

6-   الإعلان عن تاريخ إجراء المسابقة، ويحدد مباشرة عن الإعلان عن القوائم النهائية.

7-    تجرى المسابقة وفقا للقرار 547 المؤرخ في 02/06/2016.